جميع الدروس لجميع المستوياة
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
  • تذكرني؟
  • بحـث
     
     

    نتائج البحث
     
    Rechercher بحث متقدم
    سحابة الكلمات الدلالية
    المواضيع الأخيرة
    » الئ كل محبين الغه المانية
    الثلاثاء أكتوبر 23, 2012 3:40 pm من طرف Admin

    » التصريف الثالث Das Partizip Perfekt
    الثلاثاء أكتوبر 23, 2012 3:37 pm من طرف Admin

    » الألوان باللغة الفرنسية
    الخميس يوليو 26, 2012 6:42 pm من طرف EVA 2013

    » قواعد اللغة الفرنسية بالتفصيل
    الخميس يوليو 26, 2012 6:41 pm من طرف EVA 2013

    » من أشعار المتنبي مترجم إلى اللغة الفرنسية
    الخميس يوليو 26, 2012 6:39 pm من طرف EVA 2013

    » تعلم اسماء الحيوانات بالفرنسية وحروف العطف فى اللغة الفرنسية
    الخميس يوليو 26, 2012 6:38 pm من طرف EVA 2013

    » كلمات بالفرنسية للرد على المواضيع
    الخميس يوليو 26, 2012 6:36 pm من طرف EVA 2013

    » كلمات تخص المنزل والاثاث والاغراض المنزلية باللغة الفرنسية
    الخميس يوليو 26, 2012 6:26 pm من طرف EVA 2013

    »  صفت الوفاء
    الخميس يوليو 26, 2012 6:23 pm من طرف EVA 2013

  • تذكرني؟

  • شاطر | 
     

     نموذج فرض محروس

    استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    Admin
    الادارة
    الادارة


    عدد المساهمات : 55
    نقاط التميز : 132
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 17/07/2012
    العمر : 22
    الموقع : ecole.mountada.ne
    المزاج : رايق

    مُساهمةموضوع: نموذج فرض محروس   السبت يوليو 21, 2012 5:14 am

    [b]سم الله الرحمان الرحيم فـــرض مـــحـــروس : 2مـدة الإنـجـاز : ساعــتــان اعداد. عبدالهادي بوشني ثانوية الداخلة التاهيلية اولاد برحيل تارودانت
    المستوى : أولى باك أدب.الـــدورة الاولـــــــــــــــــى

    أولا: درس النصوص:

    قال الشاعر ابن فركون في مدح يوسف الثالث من ملوك بني الاحمر.

    1-ألاليت شعري أي نعماك أشكــــــــــر وأي جزيل من عطاياك أذكـــــــــــــــر
    2-كففت بك الايام عن ان تضيمنــــــــي فجاهك في كفي حسام مشهـــــــــــــــر
    3-محياك عنه مطلع الشمس مشـــــرق وكفك فيها عارض الجود معطـــــــــر
    4-وان راق مرأى الشمس نورا و رفعة فمرآك أو مرقا ك أبهى و أبهــــــــــــر
    5-بمولاي قد نلت المكارم و العــــــــــلا فا صبحت في أثوابها أتبختـــــــــــــــر
    6-هو الناصر المولى الذي جود كفـــــه من الغيث أندى أو من الشمس أشهـــر
    7-امام همام خاشع متبتـــــــــــــــــــــل أغر وهوب واضح البشر أزهــــــــــــر
    8-يطاول أملاك الزمان اذا انتمـــــــــــى قبيل الى صحب النبي ومعشـــــــــــــر
    9-سيعمر بالتوحيد كل ثنيـــــــــــــــــــة وربع العدى من أهل الشرك مقفـــــــر
    10-أمولاي أما الوصف منك فمعجــــــز فسيان فيه مطنب و مقصــــــــــــــــــر
    11-فلا زلت للدين الحنيفي ناصـــــــــرا بلاد العدا تطوى وبندك ينشـــــــــــــــر

    صاحب النص: النص للشاعر الا ندلسي أبي الحسين بن أ حمد المعروف با بن فركون المولود
    سنة :781ه , كان من المقر بين للناصر يوسف الثالث أ حد ملوك بني الا حمر
    وهو المخاطب في هذا النص.

    مصدر النص : ديوان ابن فركون-ص:150-151-تحقيق الدكتور محمدابن شريفة –
    الطبعة الاولى -1987م.

    المعجم : عارض :سحاب / أزهر : أبيض اللون / أملاك : ملوك / بندك: رايتك

    الاسئلة : اقرأ النص قراءة متأ نية ثم أ نجز الا نشطة التالية :
    1-للخليفة فضل على الشاعر لا ينكره، حدد الا بيات التي يعترف فيها بذ لك مبينا
    مضمونها.
    2- استخرج من النص المعجم الدال على كل من الجود –التدين-الجمال –مبرزا من
    خلاله علاقة الشاعر بالممدوح.
    3-حلل الصورة الشعرية الواردة في البيت الثاني مبينا دلالتها على نفسية الشاعر .
    4-حدد عناصر الا بلاغ الشعري في النص وبين دورها في تحقيق الهدف من الخطاب.
    5-أبرز أهم مظاهر التزام النص بأصول الشعر العربي ومؤ شرات تحوله عنها .


    ثانيا : الدرس اللغوي :
    1- اكتب البيت التالي كتابة عروضية و بين بحره و ما لحق تفعيلاته من تغيير.
    هل ترى النعمة دامت لصغير أو كبيـــــــر...؟
    2- بين حدود القافية في هذا البيت و نوعها و حروفها.

    ثالثا : التعبير و الإنشاء:

    يقول الباحث أنيس المقدسي في معرض حديثه عن الشعر العباسي :
    " إذا وازنت بين الشعر الجاهلي و العباسي
    فلا شك أنك تجد في الاخير أثر التقدم ظاهرا للعيان ، على أن ذلك لم يبلغ به
    مبلغا يخرجه عن المناهج التي اختطها الأقدمون و لا ينكر أن الشعراء
    العباسيين فاقوا الأقدمين في صياغة الشعر و لكنهم لم يبتدعوا أساليب أو
    مواضيع جديدة تجوز لنا أن نقول : إن الشعر طرأ عليه في زمانهم تطور كبير " .


    ناقش هذا الرأي مستحضرا التحولات التي عرفها الشعر العربي في العصر العباسي و مراعيا متطلبات المقدمة و العرض و الخاتمة .


    رابعا : درس المؤلفات:

    يرى بعض علماء التحليل النفسي أن الطفولة
    الأولى تؤلف جزءا جوهريا من شخصية الانسان لأن تجارب السنين الأولى تشكل
    حياة الفرد المقبلة كلها .

    اكتب موضوعا تبين فيه صحة هذه النظرية و
    مدى تطبيقها على الأدب الجاهلي في علاقته بالأدب العربي كما يذهب إلى ذلك
    الدكتور مصطفى ناصف في الفصل الثاني من كتابـه:"قراءة ثانية لشعرنا
    القديم".




    و الله ولي التوفيق
    [/b]
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ecole.mountada.net
    mc-vigaso
    طالب جديد
    طالب جديد


    عدد المساهمات : 13
    نقاط التميز : 13
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 21/07/2012

    مُساهمةموضوع: رد: نموذج فرض محروس   السبت يوليو 21, 2012 7:53 am

    جزاك لله خيرا أخي ممكن دروس الأولا ثانوي cheers
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
    Admin
    الادارة
    الادارة


    عدد المساهمات : 55
    نقاط التميز : 132
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 17/07/2012
    العمر : 22
    الموقع : ecole.mountada.ne
    المزاج : رايق

    مُساهمةموضوع: رد: نموذج فرض محروس   الإثنين يوليو 23, 2012 10:02 am

    mc-vigaso كتب:
    جزاك لله خيرا أخي ممكن دروس الأولا ثانوي cheers
    اكيد ترقبهم قريبا
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ecole.mountada.net
     
    نموذج فرض محروس
    استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    منتديات مدرسة :: الاقسام التعليمية :: التعليم الثانوي تاهيلي :: الاولى بكالوريا-
    انتقل الى: